مرحلة الطفولة

تعرفي على لائحة أنشطة للأطفال لعام 2022

الأطفال هم المستقبل القادم لنا وللوطن، والعناية بتربية الأبناء بطريقة سليمة وصحية ليس بالأمر السهل. يبذل الآباء قصارى جهدهم لتربية أبنائهم بطريقة صحيحة وسليمة. إن البحث عن أفكار أنشطة للأطفال في المنزل أو في الخارج لقضاء وقتهم وتطوير مهاراتهم الجسدية والعقلية ليس بالأمر السهل.

خاصة وأن أذواق أطفال الجيل الجديد مختلفة تمامًا عما كنا عليه في الماضي. لذلك قمنا في هذا المقال بجمع أفكار مميزة في الرياضة والترفيه ، بالإضافة إلى ألعاب الانتباه والتركيز المتنوعة لأبنائك بما يتناسب مع أذواقهم ولا يجعلهم يشعرون بالملل.

أفكار أنشطة للأطفال

1- ألعاب رياضية

يعد نشاط كرة القدم في الساحات الخارجية أحد أكثر الألعاب المفضلة للأبناء.من الجيد أن يتعلم الأطفال منذ صغرهم أن الرياضة جزء أساسي من نظام حياتهم. يحبون الحركة والنشاط المستمر، ولعل أفضل طريقة للاستفادة من ذلك هي ممارسة الألعاب الرياضية معهم.من الممكن ممارسة التمارين الرياضية للصغار في المنزل أو في الخارج.من بين الأنشطة الرياضية المفضلة لديهم في الهواء الطلق السباحة وكرة القدم وكرة السلة أو الخروج مع والديهم للتنزه في الحدائق العامة.بالتأكيد، أكثر ما يفعله الصغار هو مشاهدة والديهم وتقليدهم. ومن المفيد لهم أن يقلدوا والديهم فيما يفيدهم في الحاضر والمستقبل.

أما بالنسبة للأنشطة الرياضية داخل المنزل، فيمكنهم ممارسة بعض التمارين البسيطة التي تقوي عضلاتهم من خلال تشغيل فيديو وتطبيق ما يشاهدونه.

أو من خلال المشاركة مع والديهم عن طريق القيام بحركات بسيطة بحيث يمكن لطفلك تطبيق هذا حتى يشعروا بالفخر والسعادة، أو يمارسون نشاط نط الحبل، وهي لعبة مسلية بالنسبة لهم.

2- ألعاب ترفيهية

تعمل أنشطة التلوين واللعب بالطين وصنع النماذج الورقية بشكل جماعي على زيادة التفاعل وتعزيز مهارات الاتصال بين الأطفال.

ربما يكون هذا هو النشاط المفضل لهم من جميع الأعمار. هناك عدد كبير من الأفكار لنماذج الأنشطة الترفيهية للأطفال، وسنذكرها:

  • لعبة التوازن بالملعقة: ستحتاج إلى عدد من الملاعق والكرات البلاستيكية، وعلى الطفل الحفاظ على توازن الكرة بالملعقة وإيصالها إلى السلة.
  • لعبة الغميضة
  • اللعب بالطين هو أيضًا نشاط ممتع للأطفال.
  • لعبة البحث عن الكنز المفقود: وفيها تصنع بعض قصاصات الورق وتوضع في أماكن مختلفة، فيبحث الطفل عنها ثم يصل إلى الكنز الذي يعد أجرًا له ومحبوبًا لقلوبه.
  • الرسم والتلوين.

 

أنشطة للأطفال

 

تعتبر مشاهدة الأفلام الكرتونية أو الأفلام الهادفة من أفكار برامجها الترفيهية المفضلة للأطفال أيضًا.

من الأمثلة على الأنشطة الترفيهية للأطفال صنع الأشكال من الورق بمساعدة الوالدين. يصنع الآباء أشكالًا بسيطة من الورق، ويحاول الطفل إعادة إنشاء الأشكال بنفسه.

3- أنشطة الانتباه والتركيز للأطفال

بفضل أن تكون لعبة البازل في البداية ذات قطع كبيرة وألوان واضحة

يعاني بعض الأطفال من مشاكل قلة التركيز والانتباه، وبمجرد ملاحظة هذه المشكلة لابد من التفكير في حلها بسرعة واتخاذ بعض الخطوات لمعالجتها.

من خلال تحديد أنشطة الانتباه والتركيز للأطفال بشكل يومي، والمحافظة على صحتهم. كتناول أغذية غنية بالبروتينات مثل اللوز والبيض وتناول الخضار والفواكه وتجنب السكريات والحفاظ على نوم صحي وإبعاد طفلك تمامًا عن الأجهزة الإلكترونية.

نذكر بعض أنشطة الانتباه والتركيز للأطفال، وهي:

  1. لعبة الكلمات المتقاطعة.
  2. ألعاب الورق مثل لعبة بطاقة الذاكرة (مجموعة من البطاقات مرسومة بعدة أشكال أو ألوان ويجب على الطفل أن يجد أشكالًا أو ألوانًا متشابهة بعد النظر إليها قليلاً ثم تقليبها) أو لعبة Uno card
  3. لعبة الألغاز، من الجيد أن تبدأ ببعض الألغاز وتزيدها تدريجياً.
  4. ترتيب الحروف الأبجدية أو ترتيب الأرقام بترتيب تصاعدي وتنازلي.
  5. تمارين الاتصال هي توصيل النقاط بخطوط متصلة.
  6. استخراج الفروق بين الصورتين.
  7. تلوين الأشكال بألوان مختلفة: مثل تلوين المثلثات باللون الأزرق والمربعات بالأصفر والدوائر باللون الأحمر.

اختر نشاطًا واحدًا أو أكثر من أنشطة الانتباه والتركيز حسب سن طفلك، وقم بتطبيقها يوميًا عدة مرات، وإذا أتقنهم الطفل من المرة الأولى، فيجب عليهم الاستمرار في تطبيقها.

4- أنشطة صيفية للأطفال

تساعد الرحلات الخارجية الأطفال على استكشاف الطبيعة.

يستمتع الأطفال بقضاء الوقت خارج المنزل في فصل الصيف، ويفضل قضاء هذه الأوقات في أنشطة هادفة تجمع بين المتعة والترفيه والفائدة.

يجب على الآباء إعداد برامج أنشطة للأطفال في الصيف، وكذلك إعداد أفكار لبرامج ترفيهية للأطفال. فيما يلي بعض الأفكار التي قد تساعدك في تطوير برنامج أنشطة للأطفال في الصيف:

  • المشاركة في المعسكرات والنوادي الصيفية: للوهلة الأولى، قد يكون من الصعب إبعاد الأطفال عنا، لكنهم يكتسبون العديد من المهارات الشخصية والاجتماعية عند المشاركة في مثل هذه الأنشطة.
  • الذهاب في رحلة صيد مع العائلة والأصدقاء هو أحد الأنشطة الممتعة للأطفال في فصل الصيف.
  • نزهة في الحدائق العامة وعلى الشاطئ ولعب الألعاب الرملية الممتعة.
  • الالتحاق بالمراكز العلمية في مجالات متنوعة مثل دورات الكمبيوتر أو تعلم لغة أو العزف على آلة موسيقية أو أي مهارة جديدة مناسبة لعمر الأطفال.
  • القيام بزيارة الأماكن التاريخية في بلدك وعرّفه عليها.
  • الزراعة خارج المنزل.
  • نشاط التسوق الذي غالبًا ما يكون المفضل لدى الفتيات.

بهذا نكون قد شاركنا معكم اقتراحات مختلفة حول أفكار لأنشطة للأطفال في المنزل أو خارجه.
والتي ستبعدهم عن الملل وتحافظ على نشاطهم وحيويتهم بعيدًا عن قضاء الوقت أمام الأجهزة الإلكترونية التي تسبب أن يكونوا عاطلين ومنطويين.

ابحث أيضًا عن نصائح لتصميم غرفة طفلك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

Please consider supporting us by disabling your ad blocker