مرحلة الرضاعة

أهم 8 معلومات عن الرضاعة الطبيعية يجب عليك معرفتها قبل الولادة

لقد أصبحت أما للمرة الأولى، أو أن موعد ولادتك يقترب، وسوف ترضعين طفلك رضاعة طبيعية. هناك أشياء ستختبرينها مع الرضاعة الطبيعية لم يخبرك بها أحد. لكننا سنعرض لك فيما يلي معلومات عن الرضاعة الطبيعية، حتى تكوني جاهزة، فاتبعي المقال معنا.

معلومات عن الرضاعة الطبيعية مهمة لكل أم

توصي منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية حتى سن 6 أشهر، مع استمرار الرضاعة الطبيعية مع الأطعمة التكميلية المناسبة حتى سن عامين أو أكثر لأن الرضاعة الطبيعية لها فوائد لا حصر لها للرضيع.

1- الرضاعة الطبيعية مؤلمة في البداية

قد تكون الأسابيع القليلة الأولى من الرضاعة الطبيعية مؤلمة. إذا كان الطفل يرضع الحليب بشكل صحيح، فإن الدقيقة الأولى ستكون مؤلمة؛ بسبب سحب الحلمة إلى فم الطفل، ولكن بعد الدقيقة الأولى، سيخف هذا الألم تدريجيًا، وقد تحتاجين إلى تغيير وضع طفلك إذا استمر الألم. لكن إذا كان الطفل يرضع بشكل غير صحي ، فقد تشعرين بالألم، الذي قد يتطور الى تقرحات في الثدي أو تشققات.

قد يكون الألم الناتج عن الرضاعة الطبيعية ناتجًا عن شيء آخر يعرف باسم التهاب الثدي، وهو التهاب في أنسجة الثدي يسبب الألم والاحمرار والتورم. تحدث معظم حالات التهاب الثدي خلال الأسابيع الـ 12 الأولى بعد الولادة. إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية، فاستشيري طبيبك:

  • تورم.
  • الم.
  • حمة.
  • الإصابة بآلام في الجسم تشبه الأنفلونزا.

معلومات عن الرضاعة الطبيعية

2- يرضع الأطفال حديثي الولادة كثيرًا

يمكن للطفل حديث الولادة أن يرضع ما بين 8 إلى 12 مرة في اليوم خلال الشهر الأول، وتحدث الرضاعة الطبيعية بشكل متكرر لأن حليب الأم أسهل في الهضم من الحليب الاصطناعي للأطفال. ويجب ألا تمر 4 ساعات دون إرضاع طفلك حتى لو في الليل. احرصي على ارضاع طفلك ليكون بصحة جيدة.

قد تعاني بعض الأمهات من القليل أو الكثير من إنتاج الحليب، وقد ينخفض ​​الحليب لأنك تشعرين بألم في الحلمة أو تعانين من اضطراب هرموني ، وأحيانًا قد تزيد كمية الحليب أكثر من احتياجات طفلك، وهذا نتيجة لزيادة هرمون البرولاكتين وهو هرمون الحليب.

3- يرفض الطفل الرضاعة الطبيعية

قد يرفض طفلك الرضاعة الطبيعية لعدد من الأسباب، بما في ذلك:

  • عند الشعور بالألم، قد يتألم الطفل بسبب ظهور أسنانه أو وجود قرحة بالفم أو من مرض القلاع.
  • إذا كان طفلك يعاني من نزلة برد أو يعاني من صعوبة في التنفس.
  • اذا ابتعدت عن طفلك لفترة طويلة ولم ترضعيه.
  • الروائح غير العادية، إذا كنت تستخدمين عطورًا أو مستحضرات تجميل تجعل رائحتك مختلفة، أو كنت تأكلين طعامًا يجعل طعم الحليب مختلفًا بالنسبة لطفلك.

4- تسرب الحليب من الثدي

قد يتسرب الحليب من الثدي، وقد يحدث هذا أثناء وجودك بالخارج مما قد يجعلك تشعر بالحرج، ولكن يمكنك شراء واستخدام ضمادات الرضاعة الطبيعية.

5- تساعد الرضاعة الطبيعية على حرق الدهون

تساعد الرضاعة الطبيعية على حرق الدهون، والتخلص من الوزن الزائد الناتج عن الحمل، حيث تحرق 300 الى 500 سعرة حرارية، لأن الجسم يمد الطفل بالعناصر الغذائية، ويعمل بشكل أكبر على إمداد الطفل بها، ومن أجل التخلص من الوزن الزائد، يجب تناول وجبات صحية ومتوازنة من العناصر الغذائية أثناء الرضاعة الطبيعية.

6- الرضاعة الطبيعية ونمط الحياة

  • تلعب الملابس دورًا في الرضاعة الطبيعية

الملابس المريحة تساعدك على إرضاع طفلك بسهولة وراحة. توجد حمالات صدر للرضاعة لتسهيل عملية إرضاع الطفل.

  • أنواع محدودة من الأطعمة والمشروبات

يجب الانتباه لما تأكلينه من الأطعمة والمشروبات لأنها تؤثر على طفلك، فمثلاً بعض المنتجات الغذائية مثل منتجات الألبان قد تسبب الحساسية لطفلك، كما أن شرب المشروبات المحتوية على الكافيين قد تؤثر على نوم طفلك.

  • زيادة الوزن أو فقدانه

قد تفقد بعض النساء الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية، وقد تكتسب أخريات الوزن، ويختلف كل جسم عن الآخر.

  • الإجهاد النفسي

في بعض الأحيان، يمكن أن تشكل الرضاعة الطبيعية ضغطًا عليك لأنها التزام كبير، تذكري مدى أهميتها لطفلك وصحته.

7- الرضاعة الطبيعية لا تنقل الأمراض لطفلك

إذا كنت تعانين من مرض فلن ينقل العدوى لطفلك، بل قد يستفيد من الأجسام المناعية التي يشكلها جسمك من المرض.

أما إذا كنتِ مصابة بالأنفلونزا فلن يمرض من اللبن بل من استنشاقه الجراثيم. فعليك الابتعاد عن الطفل، وتخزين حليبك وليقوم شخص آخر باعطائه للطفل.

8- هل يمكن تناول الأدوية أثناء الرضاعة؟

يمكنك تناول الأدوية أثناء الرضاعة الطبيعية، لكن تأكدي اولا من أنها آمنة للاستخدام، واستشيري طبيبك قبل تناولها.

يبقى أن نؤكد أن الرضاعة الطبيعية شيء عظيم، فهي تقوي علاقتك بطفلك وتشكل رابطًا فريدًا بينكما، وتحمي طفلك من أمراض مثل الربو والسكري، وتمنحه بداية صحية.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

Please consider supporting us by disabling your ad blocker